تُعد خدمة فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطار محمد الخامس الدولي بمدينة الدار البيضاء من الخدمات المقدمة ضمن مبادرة "طريق مكة" إحدى مبادرات وزارة الداخلية ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن، أحد برامج رؤية المملكة 2030.
وتسهم خدمة فرز وترميز الأمتعة في وصول أمتعة الحجاج إلى مقار سكنهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة وتوفير الجهد والوقت وتخفيف وتسهيل إجراءات سفر ضيوف الرحمن دون عناء الانتظار عند نقاط تسلم الحقائب في المطارات.
وتبدأ عملية "الترميز" التي يقوم بها فريق متخصص بإشراف وزارة الحج والعمرة، في مطار محمد الخامس الدولي، بفرز الأمتعة ووضع الملصقات المخصصة عليها، تحتوي على بيانات الرحلة ومعلومات عن الحجاج وأماكن سكنهم، إضافةً إلى وضع ملصق على غلاف جواز السفر، وإعطاء الحاج بطاقة معلومات تحتوي على البيانات المدونة على الأمتعة.
وعند وصول ضيوف الرحمن إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، ينتقلون مباشرة عبر حافلات مخصصة لإيصالهم إلى مقار إقامتهم في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، في حين يتم نقل الأمتعة مباشرة إلى مقار سكن الحجاج دون الحاجة للبحث عنها في المطار.