• الرئيسية
  • عن الرئاسة
    • نبذة تاريخية
    • المهام
    • الاتصال
  • خدمات إلكترونية
    • شكوى أو استفسار
    • شكوى أو استفسار عن سجين أو موقوف
    • التواصل مع ذوى الموقوفين
    • الإدارة العامة للشهداء والمصابين
    • طلبات التقدم للجنة التسوية
    • خدمات تقنية
  • البيانات المفتوحة
    • الإحصاءات
    • مواد وثائقية
  • البلاغات الأمنية
    • بلاغات المطلوبين
    • الفساد المالي
  • المركز الإعلامي
    • الأخبار
    • التصريحات
    • المناقصات
    • الفعاليات
    • ألبوم الصور
    • الانظمة و اللوائح
  • القطاعات والإدارات
    • المديرية العامة للمباحث
    • مركز المعلومات الوطني
    • قوات الطوارئ الخاصة
    • القيادة العامة لطيران الأمن
    • قوات الأمن الخاصة
    • الإدارة العامة لمكافحة التطرف
    • الإدارة العامة للتحريات المالية
    • الإدارة العامة للشؤون الفنية
    • اللجنة الدائمة لمكافحة الإرهاب وتمويله
    • الإدارة العامة لحقوق الإنسان
 الأقسام
 الرئيسية
 مديرو المركز
 رؤيتنا
 رسالتنا
 المهام الرئيسية
 الأخبار
 أرشيف الأخبار
 المناقصات
 طلبات الشراء المباشر
 معهد تقنية المعلومات
 المواصفات والمقاييس
 التوظيف
 اتصل بنا
 خدمات نموذج نضج القدرات المتكامل

«الداخلية» تعلن نجاح خطتها الإستراتيجية «إدارات بلا مراجعين»

مشاركة
إرسال
طباعة

أعلنت وزارة الداخلية عن نجاح الخطة الإستراتيجية التي وضعت لتسخير التقنية لخدمة المواطن في كافة قطاعات وزارة الداخلية المرتبطة بخدمة المواطن، وتحت إشراف مباشر من صاحب السمو الملكى الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد ووزير الداخلية الذي كان يطالب باستمرار وبإلحاح مستمر من مساعدية بخدمة المواطن وهو بمحل إقامته، وكان الهدف الأساسي لوزارة الداخلية بأن تكون إداراتها المرتبطة بخدمة الجمهور بأن تكون أدارة بلا مراجعين.
ولذلك نجحت وكالة الأحوال المدنية في تحقيق أسلوب ونقلة نوعية خدماتها من خلال تأسيس المراكز النموذجية والانتقال من مفهوم خدمة (المراجع) إلى مفهوم خدمة (العميل) وصولًا إلى مفهوم (خدمة الضيف)، ولذلك تم إنشاء أكثر من 38 مركزًا لخدمة المواطنين وتوظيف مايقارب 200 موظف فيها، وتم تخفيض معدل انتظار العميل من ساعة واثنين وأربعين دقيقة إلى دقيقتين ونصف فقط.
ومن الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية للأفراد حاليًا، عبر إدارة المرور: إصدار تفويض داخلي وخارجي، تجديد رخصة، إدراج مستخدم فعلي، عمليات استعلام منوعة.
ومن الخدمات التي سيتم إطلاقها قريبًا عبر بوابة وزارة الداخلية: بدل تالف، بدل فاقد لرخصة سير، الكفالة المرورية، تجديد رخص القيادة، بدل تالف وفاقد للوحة المركبة.
وكشفت إحصاءات أن عدد الرخص السير المطبوعة منذ إطلاق الخدمة الإلكترونية وصل إلى 907.230 رخصة سير، وعدد عمليات تجديد رخص السير إلى 232.711 رخصة سير مجدد إلكترونيًا. ووصل عدد عمليات نقل ملكية المركبات منذ بداية الخدمة إلى 1.113.235 نقل ملكية.
وقدمت أيضًا خدمة التفويض الداخلي والخارجي التي تمكن هذه الخدمة صاحب المؤسسة من التعرف الفوري على هوية قائد المركبة والمخالفات. واستطاعت هذه الخدمة القضاء على ظاهرة تزوير التفاويض وهروب السيارات المسروقة إلى خارج المملكة. وبلغ عدد التفاويض الخارجية 348.360 تفويضًا خارجيًا، ووصل عدد التفاويض الداخلية إلى 6.425.410 تفويضات داخلية. وبذلك نجحت بتوفير 19 مليون زيارة للفروع خلال عام 1435هـ، ووفرت الخدمات الإلكترونية 30 مليون ورقة سنويًا، وأيضًا توفير 1.764.463 ساعة عمل. وتم تفريغ 1.131 رجل مرور للعمل الميداني.
وبدورها استطاعت المديرية العامة للجوازات أن تحقق طفرة قوية في الخدمات الإلكترونية المقدمة للمواطن والمقيم وتجاوز عدد المشتركين لديها أكثر من أربعة ملايين مشترك في خدماتها الإلكترونية ووصلت عدد العمليات الإلكترونية إلى 1433861 عملية إلكترونية. وبذلك أصبحت الجوازات عن طريق برامجها (أبشر - مقيم) تكفل للمواطنين والمقيمين والشركات والمؤسسات إنهاء معظم إجراءاتهم من الجوازات بكل دقة وسهولة دون الحاجة إلى مراجعة إدارات الجوازات في المملكة لإنهاء تلك الخدمات.

آخر تحديث:
آخر الأخبار
  • مدير مركز المعلومات الوطني ونائب وزير الحج والعمرة يزوران جناح وزارة الداخلية بمعرض جيتكس للتقنية 2020 في دبي
  • الغامدي يشكر القيادة الرشيدة بتعيينه رئيساً للهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي بمرتبة وزير
  • صدور عدد من الأوامر الملكية
  • مدير مركز المعلومات الوطني يلتقي السفير الإماراتي لدى المملكة
  • سمو أمير منطقة الرياض يستقبل مدير مركز المعلومات الوطني