دخلت الإدارة العامة للمرور مرحلة جديدة ومهمة في عملها نحو التحول إلى الحكومة الالكترونية وتفعيل الخدمات الالكترونية عبر تقديم حزمة من الخدمات للمواطن والمقيم بكل يسر وسهولة وإيصالها إلى منازلهم مباشرة عبر البريد أو عبر مراكز الخدمة التي بدئ في افتتاحها في الأسواق العامة بما يوفر عليهم مشقة البحث عن الخدمة في أماكن بعيدة عنهم وتوفيراً لعناء المراجعة لإدارات المرور، وذلك تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو وزير الداخلية في هذا الصدد الرامية إلى تيسير الإجراءات الحكومية المقدمة للمواطنين والمقيمين.
وقال مدير الإدارة العامة للمرور اللواء عبدالرحمن بن عبدالله المقبل في حديث لصحيفة"الرياض" أن هدفنا أن يكون جهاز المرور بلا مراجعين وان يكون الملف الورقي جزءاً من الماضي وان نقوم نحن بالذهاب إلى المراجع وتقديم الخدمة له في الأسواق العامة أو عبر البريد أو من خلال الخدمات الإلكترونية المتطورة التي وفرناها لتسهيل وتسريع الخدمات المقدمة لهم ليستفيدوا منها وهم في منازلهم إضافة إلى إتاحة الحصول على عدد من الخدمات مباشرة عن طريق معارض السيارات دون الحاجة لمراجعة إدارات المرور.
توفير الوقت والجهد
وأكد اللواء المقبل أن الخدمات المرورية "الالكترونية" هذه توفر وقتين مزدوجين على المراجعين الذين يضطرون للخروج من أعمالهم لمراجعة المرور وكذلك وقت موظفي المرور الذين كانوا ينشغلون عن تقديم خدمات اخرى للمواطنين، وكذلك توفر هذه الخدمات هدر أكثر من (100) ألف ساعة انتظار للمراجعين ونحو (6) ملايين رحلة بالسيارة و(4) ملايين دقيقة هدر من وقت موظفي المرور حيث منحتهم هذه الخدمات الفرصة في الاستفادة من العناصر البشرية العاملة لديهم في تكثيف الانتشار المروري في الشوارع إذ تم خلال الفترة الماضية بعد البدء في العمل بهذه الخدمات الالكترونية ضخ أكثر من (800) فرد على مستوى المملكة و(40) ضابطا إلى الميدان لخدمة المواطنين وتنظيم السير والتعامل مع المشكلات المرورية الأخرى كرصد المخالفات والوقوف الخاطئ الذي يؤرق المواطنين وتحويلهم على المحاور الرئيسية في الرياض ومكة وجدة والشرقية وغيرها، وكذلك التركيز على الجوانب الاخرى التي يتذمر منها المواطنون كمعالجة ظاهرة التفحيط وحجز السيارات المشوهة والقديمة موضحا انهم لاتزال امامهم العديد من المهمات الأخرى التي متى ما تكاتف المجتمع معهم فيها وكذلك وسائل الاعلام والمسجد والمدرسة والمنزل ستكون طرقنا بإذن الله اكثر أماناً وسلامة وستقل معها حوادث الوفيات وسنقدم خدمة متميزة للمواطنين والمقيمين على حد سواء، مؤكدا في هذا السياق ان وسائل الاعلام كانت شريكا قويا للمرور في ايصال رسالتهم التوعوية للمجتمع وللآباء وساعدتهم كثيراً في التوعية تجاه التفحيط ورصد الضبطيات الاخرى .
10ملايين عملية
وأوضح المقبل أنهم نجحوا في ميكنة جميع إجراءاتهم الإدارية من إصدار استمارات السيارات وتجديدها من معارض السيارات مباشرة دون حضور المواطن للمرور لنقل الملكية وخدمة إضافة المستخدم الفعلي والتفويض الداخلي والخارجي وترحيل بيانات التأمين وترحيل بيانات الفحص الدوري، حيث تم في ذلك عقد شراكة كبيرة مع مركز المعلومات الوطني وعلم أمن المعلومات وتم تسجيل أكثر من (6) آلاف منشأة في التعاملات الالكترونية "تم" والبوابة الالكترونية لوزارة الداخلية، كما سجل في الرياض حتى الآن أكثر من (50) معرضا لنقل الملكية والأرشفة ، مشيراً إلى أنهم نجحوا حتى الآن في إتمام أكثر من (10) ملايين عملية وتسجيل أكثر من (400) ألف مركبة، والعديد من الخدمات الاخرى، حيث تم منذ تشغيل الخدمة بشكل رسمي في 4 مايو 2013 تنفيذ (841) عملية نقل ملكية واشترك في الخدمة (35) جهة ،كما وصلت عمليات تجديد رخص السير (1893) عملية، وبلغ عدد المشتركين فيها (104)جهات، ووصلت عمليات اصدار رخص السير ل(439869)رخصة سير أما عمليات الفحص الدوري من يناير من العام 2012 فقد وصل الى (2063274) عملية فحص كما تمت (7202910) عملية ترحيل بيانات التأمين، وبلغت التفاويض الخارجية نحو (77114) عملية والداخلية وصلت الى (10637768) تفويضاً وجاءت خدمة المستخدم الفعلي نحو(840258) مستخدماً فعلياً.
حدّدنا المواقع الحرجة في المناطق وبتكاتف المجتمع ستقل وفيات الحوادث
وفيما يتعلق برخصة السير أوضح المقبل أنهم يعملون حالياً على انجازها بعد الانتهاء من الأمور المتعلقة بالفحص الطبي ،أما ورقة إصلاح السيارة فستكتمل خلال شهر رمضان بعد توحيد عملية الرفع والربط من الميدان بمركز المعلومات الوطني إذ سيصبح بإمكان المواطن استلام ورقة التقدير للحادث وورقة الإصلاح دون تكلف الحضور لقسم المرور بعد الربط بشركات التأمين .
وبشأن تغطية المدن الرئيسية بنظام (ساهر) وبالتقنيات الحديثة في الميدان قال المقبل :غطينا نحو 40% من المدن الرئيسية كالرياض ومكة وجدة والمدينة والقصيم والدمام والخبر والظهران وعسير وتبوك بهذا النظام ولدينا توجه للتوسع على الخطوط الخارجية السريعة للمدن لكثرة حوادث الوفيات هناك وبدأنا في ذلك، كما تم تغطية كافة المواقع الخطرة التي كانت تصنف كنقاط سوداء، وهنالك مطالبات بالتوسع في متابعة بعض الجوانب الأخرى منها قطع الإشارات ونعمل جاهدين مع الأمانات والهيئات العليا في المدن على عدد من الجوانب الأخرى.
وحول تقديم الخدمات المرورية للسيدات كون عدد كبير من السيدات يمتلكن سيارات خاصة وبعضهن يضطررن لمراجعة المرور بأنفسهن لإنهاء إجراءات سياراتهن، أفاد اللواء المقبل ان هذه الخدمات الالكترونية الجديدة ستمكن حتى السيدات من إنهاء أمورهن من منازلهن دون الحاجة لمراجعة المرور وإن اضطرت للحضور فهنالك مكاتب استقبال نسائية في أقسام المرور الرئيسية في الرياض وجدة والشرقية وغيرها تستطيع المرأة فيها الانتظار حتى تتم خدمتها بكل يسر وسهولة .
مراكز خدمة العملاء بالأسواق
وعن مراكز خدمة العملاء التي بدأ المرور في افتتاحها في الأسواق العامة لخدمة مراجعي المرور أوضح أنهم بدأوا في أسواق "الرياض غاليري" كتجربة بافتتاح هذا المركز ويعمل من الساعة الواحدة ظهراً حتى الساعة التاسعة مساءً حيث يعمل خارج وقت الدوام الرسمي لتقديم العديد من الخدمات (للأفراد) من مواطنين ووافدين كما يعمل وقت الأعياد للتسهيل عليهم مشيرا الى ان جميع الخدمات الالكترونية التي يقدمها المرور للمواطنين مجاناً ودون مقابل.
الحلول العاجلة
وبسؤال عن الحلول العاجلة التي وجه المقام السامي بها قبل فترة لمعالجة الزحام المروري في بعض المدن الرئيسية، أشار المقبل ان التوجيه السامي الكريم حظي بمتابعة واهتمام سمو وزير الداخلية ويشمل جميع مناطق المملكة وبالأخص الرياض وجدة ومكة وقد تم العمل على الحلول العاجلة لتسهيل حركة المرور في المحاور الرئيسية في الطرقات كما تم الوقوف على عدد من المواقع الحرجة وكان لتوجيه أمراء المناطق دور كبير في التسهيل عليهم وتم حصر هذه المواقع في كل منطقة وهي (10) مواقع في كل منطقة وتمت معالجتها ففي مكة على سبيل المثال كان هنالك تعديل في عدد من الاشارات والتقاطعات امام المتاجر وللقادم من حي العكيشية باتجاه الشوقية الذي يشهد حركة عالية جداً وغيره من تقاطعات تمت دراسة وضعها مع عدد من المسؤولين.