الأسئلة الشائعة

مشاركة
إرسال
طباعة
التسجيل
  • لدي مشكلة في تسجيل الدخول بعد أن أكملت التسجيل؛ منذ ثلاثة أسابيع تظهر رسالة خطأ أثناء عملية تسجيل الدخول تفيد بأن الصفحة المطلوبة لا يمكن الوصول إليها؟
    • حاول في وقت لاحق، فقد يكون النظام مشغولا ويكون متاحا فيما بعد.

  • كيف يمكنني تغيير البريد الإلكتروني الذي سجلت به في البوابة؟
    • أرجو اتباع الخطوات التالية لتغيير البريد الإلكتروني:
      1.    قم بتسجيل دخولك على البوابة
      2.    اختر الخدمات الإلكترونية
      3.    اختر حسابي
      4.    اختر  تحرير  بيانات المستخدم
      5.    انقر على ضبط  لتعديل البريد الإلكتروني
      6.    بعد الانتهاء من التعديل انقر على زر التعديل ليتم حفظ بريدك الإلكتروني الجديد

  • لم أستطع إكمال عملية التسجيل حيث تظهر رسالة "أعد المحاولة لاحقاً" ماذا أفعل؟
    • حاول في وقت لاحق، فقد يكون النظام مشغولا ويكون متاحا فيما بعد.

  • لا أمتلك جواز سفر؛ كيف أسجل في البوابة؟
    • لا يحتاج التسجيل في البوابة إلى وجود جواز سفر لدى المستخدم.

  • كيف أقوم بالتسجيل في البوابة؟
    • عزيزي المستخدم لمساعدتك بشكل أفضل  شاهد الإرشادات على  الرابط التالي: " طريقة التسجيل في موقع أبشر

  • كيف أستطيع إعادة إنشاء كلمة المرور الخاصة بي ؟
    • أرجو اتباع الخطوات التالية لإعادة إنشاء كلمة المرور:
      1.    اختر تسجيل دخول
      2.    اختر إعادة إنشاء كلمة المرور
      3.    أدخل اسم المستخدم
      4.    أدخل رقم هويتك ثم محتوى الصورة الرمزية
      5.    أدخل رمز التفعيل المرسل إلى جوالك ورقم الهوية
      6.    أدخل كلمة المرور الجديدة مع مراعاة شروط إدخال كلمة المرور الموجودة يسار الشاشة
      7.    أكد كلمة المرور
      8.    أجب على السؤال السري
      في حال عدم تمكنك من إتمام الخطوات السابقة، يتوجب عليك مراجعة أقرب مركز تفعيل لإعادة إنشاء كلمة المرور

  • لماذا لا أستطيع تسجيل الدخول؟
    • قد يكون هناك خطأ في اسم المستخدم أو في كلمة المرور أو في كليهما، ويجب مراعاة ضبط الحروف الكبيرة والصغيرة عند كتابة كلمة السر.

  • أرغب في التسجيل في البوابة ولكن صفحة التسجيل غير متاحة، ماذا أفعل؟
    • حاول في وقت لاحق، فقد يكون النظام مشغولا ويكون متاحا فيما بعد.

  • عند محاولة التسجيل تظهر رسالة أن "معرف المستخدم" موجود مسبقاً؛ ماذا أفعل؟
    • قم باقتراح "معرف مستخدم" آخر، حيث إن هذا يعني أن المعرف الذي أدخلته مستخدم بالفعل في النظام من قبل مستخدم آخر.

التفعيل عن طريق البنوك
  • كيف أستطيع التسجيل أو تفعيل حسابي في أبشر عن طريق بنك الإنماء؟
    • إنترنت الإنماء:
      * اختيار أيقونة الخدمات
      * الضغط على (تفعيل خدمة أبشر)
      *  ستظهر معلومات العميل وبعد التأكد اختيار تفعيل.
      * بعد إكمال الخطوات سوف تظهر لك رسالة تأكيد بالتفعيل على الجوال المسجل.

      تطبيق الإنماء:
      * اختيار أيقونة الخدمات
      * الضغط على (تفعيل خدمة أبشر)
      *  ستظهر معلومات العميل وبعد التأكد اختيار تفعيل.
      * بعد إكمال الخطوات سوف تظهر لك رسالة تأكيد بالتفعيل على الجوال المسجل.

  • كيف أستطيع التسجيل أو تفعيل حسابي في أبشر عن طريق البنك السعودي الفرنسي؟
    • لتفعيل الحساب الخاص بك في أبشر عبر البنك السعودي الفرنسي يرجى اتباع الخطوات التالية:

      * الدخول إلى حساب "فرنسي بلس" .
      * من القائمة الرئيسية اختر سداد/ خدمة وزارة الداخلية ثم الضغط على أيقونة (تفعيل أبشر).
      * ستظهر أمامك معلوماتك الشخصية: رقم الهوية / الإقامة ورقم جوالك المسجل في النظام.
      * اضغط على "تفعيل" لإتمام العملية.
      * بعد إكمال الخطوات سوف تظهر لك رسالة تأكيد بالتفعيل على الجوال المسجل.

  • كيف أستطيع تفعيل حسابي في أبشر عن طريق بنك الرياض؟
    • أولا: التفعيل عبر أونلاين الرياض

      • اختيار خدمات أخرى.
      • الضغط على (التسجيل في خدمات أبشر).
      • التأكد من بيانات العميل، ويعدها يتم الضغط على تأكيد.
      • بعد إكمال الخطوات سوف تظهر لك رسالة تأكيد بالتفعيل على الجوال المسجل.

      ثانيا: التفعيل عبر موبايل الرياض

      • اختيار خدمات أخرى.
      • الضغط على (التسجيل في خدمات أبشر).
      • التأكد من بيانات العميل، وبعدها يتم قبول الشروط و الأحكام ثم الضغط على موافق.
      • بعد إكمال الخطوات سوف تظهر لك رسالة تأكيد بالتفعيل على الجوال المسجل.

      ثالثاً: التفعيل عبر هاتف الرياض

      • الاتصال بهاتف الرياض على الرقم 920002470.

      • بعد إدخال معلومات الدخول الضغط على خيار الإعدادات والخدمات الأخرى من القائمة الرئيسية.

      •  الضغط على خيار خدمات أخرى.

      • اختيار خدمة التسجيل في أبشر من القائمة.

      • قبول الشروط والأحكام ومن ثم التأكيد على بيانات العميل (رقم الهوية)، (رقم الجوال).

      •  تأكيد التسجيل في الخدمة بنجاح.

      سيتم إرسال معلومات التسجيل في الخدمات الإلكترونية برسالة نصية على رقم جوالك المسجل في بنك الرياض.

  • كيف أستطيع تفعيل حسابي في أبشر عن طريق مصرف الراجحي؟
    • لتفعيل الحساب الخاص بك في أبشرعبر مصرف الراجحي يرجى اتباع الخطوات التالية:

       

      مباشر الراجحي:

      * اختيار أيقونة الخدمات.
      * الضغط على التسجيل في أبشر من القائمة المنسدلة.
      * بعد قراءة وصف الخدمة اختيار أيقونة قبول.
      * ستظهر معلومات العميل وبعد التأكد اختيار استمرار.
      * بعد إكمال الخطوات سوف تظهر لك رسالة تأكيد التفعيل، وسيتم إرسال رسالة على جوالك تحتوي التفاصيل.

      صراف الراجحي الآلي:

      * أدخل البطاقة المصرفية الخاصة بك في جهاز الصراف الآلي، ثم اختر "عمليات أخرى" من القائمة الرئيسية.
      * اختر "البوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية -أبشر-" من القائمة الفرعية.
      * يرجى التأكد من بياناتك الشخصية ورقم الاتصال، ثم المتابعة إلى الخطوة التالية لإكمال عملية التسجيل.
      * بعد إكمال الخطوات سوف تظهر لك رسالة تأكيد بالتفعيل على الجوال المسجل.

      عبر الهاتف المصرفي:

      * الاتصال بالهاتف المصرفي على الرقم 920003344.
      * بعد إدخال رقم العميل والرقم السري، يتم اختيار رقم 5.
      * اختيار رقم 4 في الخطوة التالية لإتمام عملية التفعيل.
      * الخطوة الأخيرة، هي التسجيل في موقع أبشر (www.absher.sa) للاستفادة من الخدمات الإلكترونية المتوفرة.

  • كيف أستطيع التسجيل أو تفعيل حسابي في أبشر عن طريق بنك البلاد؟
    •  

      أولا: التفعيل عبر البلاد نت

      • من القائمة الرئيسية.. الضغط على بوابة وزارة الداخلية "أبشر".
      • قراءة خطوات تفعيل خدمة "أبشر" والضغط على (موافق).
      • الضغط على تأكيد المعلومات والتفعيل.
      • بعد إكمال الخطوات سوف تظهر لك رسالة تأكيد بالتفعيل على الجوال المسجل.

      ثانيا: عبر أجهزة الصراف الآلي:

      • من القائمة الرئيسية.. الضغط على خدمات أخرى.
      • تفعيل خدمات وزارة الداخلية "أبشر".
      • قراءة خطوات تفعيل خدمة "أبشر" والضغط على (موافق).
      • التأكد من صحة البيانات والتفعيل.
      • بعد إكمال الخطوات سوف تظهر لك رسالة تأكيد بالتفعيل على الجوال المسجل.

      للمزيد من المعلومات أو الاستفسارات يمكنك الاتصال على الرقم المجاني 8007490000.

  • كيف أستطيع التسجيل أو تفعيل حسابي في أبشر عن طريق بنك الجزيرة؟
    • أولا: عبر الجزيرة أون لاين

      • اختيار خدمات حكومية، بعد ذلك تفعيل خدمة أبشر، وسيتم ظهور رقم الهوية ورقم الجوال، ويتطلب ذلك من المستخدم اختيار اللغة (العربية أو الإنجليزية)، ثم الضغط على متابعة.
      • بعد قراءة الشروط والأحكام الخاصة بالخدمة اضغط على تأكيد.
      • سيتم إرسال رمز التحقق، وبعد إدخال الرمز اضغط على متابعة.
      • سوف تصلك رسالة بإتمام عملية التسجيل.

      ثانيا: عبر تطبيق الجزيرة سمارت

      • اختيار خدمات حكومية، بعد ذلك تفعيل خدمة أبشر، وسيتم ظهور رقم الهوية ورقم الجوال، ويتطلب ذلك من المستخدم اختيار اللغة (العربية أو الإنجليزية)، ثم الضغط على متابعة.
      • بعد قراءة الشروط والأحكام الخاصة بالخدمة اضغط على تأكيد.
      • سيتم إرسال رمز التحقق، وبعد إدخال الرمز اضغط على متابعة.
      • سوف تصلك رسالة بإتمام عملية التسجيل.

      ثالثا: عبر الهاتف المصرفي

      • الاتصال بالهاتف المصرفي على الرقم 0404 244 800.
      • يتم اختيار الرقم" 1 " للدخول إلى قائمة الخدمات المصرفية الهاتفية.
      • يتم اختيار خدمة رقم "6" من القائمة؛ "الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية".
      • يتم اختيار رقم "1" في حال الرغبة بالاستماع للشروط و الأحكام ورقم "2" في حال كنت مطلع على الشروط و الأحكام.
      • يتم اختيار رقم "1" للموافقة على الشروط و الأحكام و المتابعة في عملية التفعيل للحساب في الخدمات الإلكترونية.
      • سيتم إرسال معلومات التسجيل في الخدمات الإلكترونية برسالة نصية على رقم جوالك المسجل في بنك الجزيرة.
      الخطوة الأخيرة، هي الدخول على حسابك في موقع وزارة الداخلية www.absher.sa  للاستفادة من الخدمات الإلكترونية المتوفرة من خلال خيار "تسجيل الدخول" و كتابة رقم الهوية في حقل اسم المستخدم ورمز التفعيل في حقل كلمة المرور.

      رابعا: عبر أجهزة الصراف الآلي

      • من القائمة الرئيسية قم باختيار (الخدمات الالكترونية لوزارة الداخلية).
      • قم باختيار لغة للرسالة النصية.
      • لقراءة الشروط والأحكام  قم بمسح QR  مستخدما جوالك أو بإدخال العنوان في المتصفح، بعد الموافقة على الشروط والأحكام يمكنك المتابعة عن طريق الضغط على موافق.
      • أدخل رقم الجوال الخاص بك.
      • سوف يتم إرسال رسالة قصيرة على رقم الجوال الخاص بك تحتوي على اسم مستخدم ورقم سري مؤقت.

  • كيف أستطيع التسجيل أو تفعيل حسابي في أبشر عن طريق البنك الأهلي؟
    •  

      أولاً: الأهلي موبايل

      تحميل برنامج الأهلي موبايل من متجر التطبيقات
      * أدخل اسم المستخدم والرمز السري
      * اضغط على "الدخول"
      سيتم توثيق عملية الدخول من خلال المعيار الثنائي برمز التفعيل المرسل على الجوال أو باستخدام الأهلي "توكن":
      * أدخل رمز التفعيل
      * اضغط "موافق"

      بعد إتمام عملية الدخول على الأهلي أون لاين:
      * قم باختيار "تفعيل أبشر" من قائمة سداد الفواتير
      * في صفحة  التفاصيل سيظهر رقم هوية صاحب الحساب ورقم الجوال المسجل، بعد التأكد من المعلومات اضغط على "إرسال"

      في صفحة التأكيد تظهر المعلومات الخاصة بصاحب الحساب مرة أخري، للاستمرار:
      * اضغط على  "التأكيد"
      * بعد إكمال الخطوات سوف تظهر لك رسالة تأكيد بالتفعيل على الجوال المسجل.


      ثانيا: الأهلي أون لاين

      زيارة الموقع الإلكتروني alahlionline.com
      * أدخل اسم المستخدم والرمز السري
      * اضغط على "الدخول"

      سيتم توثيق عملية الدخول من خلال المعيار الثنائي برمز التفعيل المرسل على الجوال أو باستخدام الأهلي "توكن":
      * أدخل رمز التفعيل
      * اضغط "موافق"

      بعد إتمام عملية الدخول على الأهلي أون لاين:
      * قم باختيار "تفعيل أبشر" من قائمة سداد الفواتير

      في صفحة  التفاصيل سيظهر رقم هوية صاحب الحساب ورقم الحساب المسجل، عند التأكد من المعلومات للاستمرار:
      * اضغط على "إرسال"

      في صفحة التأكيد تظهر المعلومات الخاصة بصاحب الحساب مرة أخري، للاستمرار:
      * اضغط على  "التأكيد"

      * بعد إكمال الخطوات سوف تظهر لك رسالة تأكيد بالتفعيل على الجوال المسجل.

       

      ثالثاً: عبر الاتصال بالهاتف المصرفي

      • الاتصال بالهاتف المصرفي على الرقم 920001000
      • بعد إدخال معلومات الدخول يتم الضغط على رقم 4
      • ثم الضغط على رقم 5
      • سيتم إرسال معلومات التسجيل في الخدمات الإلكترونية برسالة نصية على رقم جوالك المسجل في البنك الأهلي.

       

      رابعاً: عبر أجهزة الصراف الآلي

      • اختر: "تنشيط خدمات البوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية".
      • اقرأ الشروط والأحكام ثم اختر "موافق".
      • تأكد من رقم الجوال الخاص ثم اختر "صحيح" إذا كان الرقم صحيحا، أو اتبع التعليمات إن كان الرقم غير صحيح.
      • بعد اختيار صحيح ستصلك رسالة على جوالك تفيد بتفعيل خدمات وزارة الداخلية الإلكترونية الخاصة بك.

       

  • كيف أستطيع التسجيل أو تفعيل حسابي في أبشر عن طريق البنك السعودي للاستثمار؟
    • لتفعيل الحساب الخاص بك في أبشر عبر البنك السعودي للاستثمار يرجى اتباع الخطوات التالية:

      أولاً: خدمة الهاتف المصرفي (فلكس كول):
      • الاتصال بالهاتف المصرفي على الرقم  0114183100.
      • يتم اختيار رقم (1) لإدخال معلومات العميل
      • يتم اختيار رقم (7) لخدمة أبشر
      • يتم اختيار رقم (1) للتسجيل في خدمات أبشر
      • بعد إكمال الخطوات سوف تظهر لك رسالة تأكيد بالتفعيل على الجوال المسجل.

      ثانياً: الخدمات المصرفية للأفراد ( فلكس كليك):
      • اختيار أيقونة بنكي الإلكتروني
      • اختيار (التسجيل في خدمات أبشر )
      • ستظهر معلومات العميل وبعد التأكد اختيار تأكيد.
      • سيتم إرسال رمز  التحقق على الجوال 
      • بعد إكمال الخطوات وإدخال رمز التحقق سوف تظهر لك رسالة تأكيد بالتفعيل على الجوال المسجل.


      ثالثاً: تطبيق البنك السعودي للاستثمار (فلكس تاتش): 
      • اختيار أيقونة بنكي الإلكتروني
      • اختيار (التسجيل في خدمات أبشر)
      • ستظهر معلومات العميل وبعد التأكد اختيار تأكيد.
      • سيتم إرسال رمز  التحقق على الجوال 
      • بعد إكمال الخطوات وإدخال رمز التحقق سوف تظهر لك رسالة تأكيد بالتفعيل على الجوال المسجل.

  • كيف أستطيع تفعيل حسابي في أبشر عن طريق بنك سامبا؟
    • بنك سامبا (Online)


       * التفعيل عبر سامبا Online.
       * اختيار خدمات الجوال و الإشعارات ثم النقر على التسجيل في أبشر.
       * الاطلاع والموافقة على الشروط والأحكام.
       * بعد التأكد من صحة المعلومات الشخصية يتم النقر على موافق.
       * بعد إكمال الخطوات سوف تظهر لك رسالة تأكيد التفعيل على الجوال المسجل.

  • كيف أستطيع التسجيل أو تفعيل حسابي في أبشر عن طريق بنك ساب؟
    • أولا: التفعيل عبر ساب SABB NET:

      • اختيار  أيقونة الخدمات

      • اختيار ( التسجيل في أبشر )
      • التأكد من بيانات العميل و قراءة الشروط و الأحكام و بعدها يتم الضغط على ( اشتراك )

      • بعد إكمال الخطوات سوف تظهر لك رسالة تأكيد بالتفعيل على الجوال المسجل

      ثانيا: التفعيل عبر ساب موبايل

      • الدخول إلى ساب موبايل
      • الضغط على أيقونة الإعدادات
      • الضغط على أيقونة (التسجيل في أبشر).
      • ستظهر معلومات العميل وبعد التأكد يتم الموافقة على الشروط
      • الضغط على ا(لتسجيل)
      • بعد إكمال الخطوات سوف تظهر لك رسالة تأكيد بالتفعيل على الجوال المسجل.

  • كيف أستطيع تفعيل حسابي في أبشر عن طريق البنك الأول؟
    • لتفعيل الحساب الخاص بك في أبشر عبر البنك الأول يرجى اتباع الخطوات التالية:

      •  زيارة الموقع الإلكتروني للبنك الأول www.alawwalbank.com.
      •  تسجيل الدخول في الأول أون لاين عبر اسم المستخدم وكلمة المرور.
      •  اختيار مدفوعات وزارة الداخلية من القائمة الرئيسية.
      •  اختيار التسجيل في خدمة أبشر.
      •  اختيار متابعة بعد الاطلاع على بيانات العميل.
      •  مراجعة العملية وتأكيدها.
      •  بعد إكمال الخطوات سوف تظهر لك رسالة تأكيد بالتفعيل على الجوال المسجل.

       

       

  • كيف أستطيع تفعيل حسابي في أبشر عن طريق البنك العربي؟
    • لتفعيل الحساب الخاص بك في أبشر عبر البنك العربي يرجى اتباع الخطوات التالية:

      أولا: عن طريق العربي نت

      • اختر قائمة "خدمات وزارة الداخلية"
      • اختر القائمة الفرعية "تفعيل أبشر"
      • تحقق من البيانات الخاصة بك
      • اضغط على زر "تأكيد"
      • قم بالموافقة على الشروط والأحكام
      • بعد إكمال الخطوات سوف تظهر لك رسالة التأكيد بالتفعيل على الجوال المسجل

      ثانيا: عن طريق صراف العربي

      • أدخل بطاقة مدى العربي للصراف الآلي .
      • اختيار اللغة.
      • اختيار خدمات أخرى من القائمة الرئيسية .
      • اختيار تفعيل أبشر.
      • بعد إكمال الخطوات سوف تظهر لك رسالة تأكيد بالتفعيل على الجوال المسجل.

      ثالثا: عن طريق تطبيق العربي

      • اختر قائمة "خدمات أخرى"
      • اختر القائمة الفرعية "تفعيل أبشر"
      • الموافقة على الشروط والأحكام الخاصة به
      • إدخال رمز  التحقق المرسل على الجوال
      • اضغط على زر "موافق"
      • بعد إكمال الخطوات سوف تظهر لك رسالة التأكيد بالتفعيل على الجوال المسجل.

       

مشكلات فنية
  • ماذا أفعل حال ظهور رسالة "الخدمة المطلوبة غير متاحة"؟
    • حاول في وقت لاحق، فقد يكون النظام مشغولا ويكون متاحا فيما بعد.

  • لا أتمكن من تسجيل الدخول من الحاسوب الخاص بي، ولكني أفعل عندما أستخدم حاسوب آخر؛ ما تفسير ذلك؟
    • تأكد بأن المتصفح لديك قد تم تحديثه و أن تطبيق الجافا يعمل. للحصول على آخر إصدار للجافا اضغط على الرابط التالي
      التالي http://www.java.com/en

استرجاع مبالغ التأشيرات
  • هل يشترط أن يكون حسابي المصرفي نشطاً لاسترداد رسوم التأشيرة؟
    • نعم، ينبغي التأكد من أن الحساب نشط حتى تضمن إعادة رسوم التأشرة فيه.
       

  • قمت بتسجيل طلب عبر (آمر)، فماذا يجب علي بعد ذلك؟
    • عند تسجيل طلبك عبر (آمر) برجاء الانتظار حتى يتم التواصل معك، وبعد مضي مدة (20 يوماً) يمكنك معاودة الاتصال.
       

  • قمت بطلب استخراج تأشيرة بالدفع عبر نظام سداد للمدفوعات الحكومية، وأريد استرجاع رسوم التأشيرة، فكيف ذلك؟
    • يلزمك الدخول على موقع أبشر للتأكد من وجود رصيد، وفي حالة وجود رصيد يتم استعادته عن طريق الحساب الذي سددت منه من خلال القنوات المصرفية (الصراف الآلي-الإنترنت-الهاتف المجاني)، وعليك اتباع خطوات الاسترداد الموضحة بتلك القنوات.

  • حصلت على نسخة من التأشيرة من مكاتب الاستقدام أو العمل، فكيف أسترجع رسومها؟
    • ينبغي عليك الدخول على موقع أبشر للاستعلام عن حالة التأشيرة، وسوف تتضح حالة التأشيرة، وبناء على حالتها اتبع التعليمات الموضحة في الأسئلة والإجابات التالية.

  • دخلت على موقع أبشر للاستعلام عن حالة التأشيرة فظهرت لي هذه العبارة (تم استخدامها)، فماذا تعني، وماذا أفعل لاسترداد رسوم التأشيرة؟
    • عبارة (تم استخدامها) يقصد بها إحدى الحالات التالية:

      1- تم استقدام عمالة على التأشيرة.

      2- لم يتم الاستقدام عليها وقد تم إنهاء إجراءات الدخول إلى المملكة من السفارة، ويلزم مراجعة وزارة الخارجية لتصحيح وضعها أو إلغائها.

  • دخلت على موقع أبشر للاستعلام عن حالة التأشيرة فظهرت لي هذه العبارة (صالحة)، فماذا تعني، وماذا أفعل لاسترداد رسوم التأشيرة؟
    • عبارة (صالحة)، يقصد بها أن التأشيرة صالحة ويمكن الاستقدام عليها، وإذا رغبت في إلغائها يلزم مراجعة مكتب الاستقدام أو مكتب العمل التابع لوزارة العمل لإلغائها.
       

  • دخلت على موقع أبشر للاستعلام عن حالة التأشيرة فظهرت لي هذه العبارة (انتهت صلاحيتها)، فماذا تعني، وماذا أفعل لاسترداد رسوم التأشيرة؟
    • عبارة (انتهت صلاحيتها)، يقصد بها انتهاء مدة التأشيرة (سنتين)، وبعد مضي 100يوم من انتهاء صلاحيتها ستتغير العبارة إلى (تم استعادة رسومها)، وفي حالة عدم تغير العبارة يمكنك تسجيل طلب عبر مركز (آمر) على الرقم (199099)، أو الدخول على موقعهم عبر الإنترنت.

  • دخلت على موقع أبشر للاستعلام عن حالة التأشيرة فظهرت لي هذه العبارة (تم إلغاؤها)، فماذا تعني، وماذا أفعل لاسترداد رسوم التأشيرة؟
    • عبارة (تم إلغاؤها)، يقصد بها أنه تم إلغاؤها من مكتب الاستقدام أو مكتب العمل، وينبغي الانتظار ومتابعتها حتى تتغير حالتها إلى (تم استعادة رسومها)، وبعد مضي مدة (15) يوماً ولم تتغير حالتها يلزم مراجعة وزارة الخارجية.

  • دخلت على موقع أبشر للاستعلام عن حالة التأشيرة فظهرت لي هذه العبارة (طُلب إلغاؤها من الخارجية ولم يصل الرد)، فماذا تعني، وماذا أفعل لاسترداد رسوم التأشيرة؟
    • عبارة (طُلب إلغاؤها من الخارجية ولم يصل الرد)، يقصد بها أنه تم إرسال طلب الإلغاء لوزارة الخارجية وما يزال تحت الإجراء، وينبغي الانتظار ومتابعتها على موقع أبشر حتى تتغير حالتها إلى (تم استعادة رسومها)، وبعد مضي مدة (15) يوماً ولم تتغير حالتها يلزم مراجعة وزارة الخارجية.

  • دخلت على موقع أبشر للاستعلام عن حالة التأشيرة فظهرت لي هذه العبارة (تم استعادة رسومها)، فماذا تعني، وماذا أفعل لاسترداد رسوم التأشيرة؟
    • عبارة (تم استعادة رسومها)، يقصد بها أنه تم استرجاع المبلغ إلى الحساب المسدد منه، وإذا رغبت في الحصول على (رقم هوية المسدد واسم البنك وتاريخ رجوع المبلغ) فقم بالاتصال بمركز (آمر) على الرقم (199099) مع تجهيز رقم الهوية ورقم التأشيرة. أما في حالة سداد مبلغ التأشيرة نقداً فيتم مراجعة البنك مباشرة لاستلامه.
       

  • قمت بطلب استخراج تأشيرة بالدفع عبر نظام الربط المباشر (مصرف الراجحي وبنك الرياض)، وأريد استرجاع رسوم التأشيرة، فكيف ذلك؟
    • بالنسبة للتأشيرات الصادرة قبل تاريخ 26/10/1423هـ يتم مراجعة وزارة الخارجية (الشؤون المالية) مرفقاً معه الأوراق الخاصة بالتأشيرة، أما بالنسبة للتأشيرات الصادرة بعد ذلك التاريخ فيتم الدخول على موقع أبشر على الإنترنت كل فترة للتأكد من وجود رصيد.
      وفي حالة وجود رصيد يقوم المستفيد بمراجعة بنك الرياض أو مصرف الراجحي ويطلب استرجاع المبلغ بموجب رقم الهوية.
      أما في حالة عدم وجود رصيد فيتم الاتصال بمركز (آمر) على الرقم (199099) عبر الهاتف أو الدخول على الموقع الخاص بهم على الإنترنت وتسجيل طلب وسيتم التواصل معك.

أسئلة المواطنين
  • هل بالإمكان سفر صاحب الجواز دون المرافقين؟
    • تجيز التعليمات للمواطنين سفر صاحب الجواز دون اصطحاب المرافقين.

  • ما الإجراءات المطلوبة للسماح للعاملة المنزلية بمرافقة الأسرة خارج المملكة؟
    • يتوجب حصول العاملة المنزلية على تأشيرة خروج وعودة بالمدة المطلوبة.

  • أنا مواطنة متزوجة من غير سعودي ولي منه طفل.. فهل بالإمكان إضافة الابن على جواز سفري؟
    • أبناء المرأة السعودية من أب غير سعودي يتبعون جنسية والدهم، لذا يتعين حصولهم على جواز سفر جنسية الأب حسب التبعية.

  • يوجد علي مديونيات لصالح شركة الاتصالات.. هل يسمح لي بالسفر؟
    • مديونيات شركة الاتصالات لا تعيق إجراءات سفر المواطنين خارج المملكة مطلقاً.

  • هل يجوز توكيل الغير لاستخراج جواز سفر جديد دون حضور صاحب الجواز؟
    • يتعين عليكم الحضور شخصياً، أو إحضار وكالة شرعية لمن ينوب عنك.

  • هل تعيق المخالفات المرورية إصدار أو تجديد جواز السفر؟
    • تلزم التعليمات خلو سجلك المروري من المخالفات المرورية لإنهاء إجراءات إصدار أو تجديد جواز السفر.

  • أرغب في تجديد جواز السفر ولدي بطاقة الأحوال المدنية القديمة.. هل يوجد ما يعارض ذلك؟
    • تقبل التعليمات بطاقة الأحوال المدنية القديمة في إجراء طلب تجديد جواز السفر شريطة أن تكون البطاقة سارية المفعول.

  • أرغب في إصدار جواز سفر لأول مرة.. فهل يتوجب حصولي على بطاقة الهوية الوطنية أم يكتفى ببطاقة الأحوال القديمة سارية المفعول؟
    • تلزم التعليمات حصولك على بطاقة الهوية الوطنية في حال طلب جواز سفر لأول مرة.

  • لدي جواز سفر قديم منتهي الصلاحية من عشر سنوات فهل يترتب على ذلك أي غرامة مالية عند طلب التجديد؟
    • للمواطن حق الحصول على جواز سفر متى شاء، وانتهاء سريان مفعول جواز السفر لا يترتب عليه أي غرامات مالية، ولكن يتوجب عليكم المحافظة على جواز السفر حتى ولو كان منتهى الصلاحية لأنه ضمن الأوراق المطلوبة عند تجديد جواز السفر.

  • هل يمكنني إصدار إقامة لزوجتي الغير سعودية من مكاتب الجوازات في المراكز التجارية؟
    • نعم بإمكانك طلب إصدار أو تجديد إقامة الزوجة من مكاتب الجوازات في المراكز التجارية.

  • ما خطوات إصدار تأشيرة خروج وعودة؟
    • إذا كنت مسجلاً في البوابة وقد تم تفعيلك، فقم بتسجيل الدخول واتبع الخطوات التالية:
      1.  اختر لوحة معلوماتي
      2.  المكفولين/ التابعين
      3.  انقر على تفاصيل اكثر للشخص المراد إصدار التأشيرة له
      4.  انقر على إصدار تأشيرة خروج وعودة
      5.  ادخل جميع البيانات المطلوبة منك
      6.  انقر على إصدار
      7.  ثم لا تنس طباعة التأشيرة

  • ما خطوات إصدار تأشيرة خروج نهائي؟
    • إذا كنت مسجلاً في البوابة وقد تم تفعيلك، فقم بتسجيل الدخول واتبع الخطوات التالية:

      1.  اختر لوحة معلوماتي
      2.  المكفولين / التابعين
      3.  انقر على تفاصيل اكثر للشخص المراد إصدار التأشيره له
      4.  انقر على إصدار تأشيرة خروج نهائي
      5.  ادخل جميع البيانات المطلوبة منك
      6.  انقر على إصدار
      7.  ثم لا تنس طباعة التأشيرة

  • هل هناك مدة قصوى لمنح إقامة لزوجات المواطنين غير السعوديات؟
    • التعليمات حددت مدة قصوى لمنح إقامة لزوجات المواطنين الغير سعوديات وهي أربع سنوات متتالية.

  • هل هناك مدة محددة لسريان الجواز للسماح للمواطن بالسفر لدولة عربية؟
    • التعليمات تلزم بقاء أكثر من ثلاثة أشهر في سريان مفعول جواز السفر عند المغادرة للسماح بالسفر.

  • أرغب في تجديد جواز السفر قبل انتهاء سريان مفعوله.. فهل تحسب صلاحية الجواز من تاريخ الانتهاء أم من تاريخ التجديد؟
    • تحسب صلاحية الجوازات من تاريخ المنح وليس من تاريخ انتهاء سريان مفعول الجواز السابق.

  • ما هي الدول الخليجية التي يسمح السفر إليها ببطاقة الهوية الوطنية؟
    • التعليمات تجيز السفر إلى جميع دول مجلس التعاون الخليجي ببطاقة الهوية الوطنية الجديدة.

أسئلة المقيمين
  • أرغب في استقدام أحد الأقارب.. فما هي الأوراق المطلوبة لذلك؟
    • إجراءات الاستقدام من اختصاص مكتب الاستقدام وليست الجوازات.

  • هل هناك غرامات في حال تأخر إضافة مولود من مواليد داخل المملكة أو خارجها؟
    • بالنسبة لمواليد داخل المملكة يترتب عليه غرامة قدرها (500) ريال في حال التأخر عن الإضافة أكثر من ثلاثة شهور. أما مواليد خارج المملكة فيترتب عليه غرامة ماليه قدراها (1000) ريال في حال التأخر عن الإضافة أكثر من سنة.

  • يوجد مخالفة مرورية مسجلة علي.. هل بإمكاني الحصول على تأشيرة خروج وعودة؟
    • لابد أن يكون سجلك خاليا من المخالفات المرورية للحصول على تأشيرة خروج وعودة.

  • هل الجوازات تمنع دخولي إلى المملكة لعدم حمل خطاب عدم الممانعة؟
    • خطاب عدم الممانعة من الإجراءات الخاصة بمكتب العمل وليس الجوازات.. ولا يتسبب عدم وجود خطاب عدم الممانعة في إعاقة إجراءات دخولك للمملكة.

  • هل أستطيع العودة للمملكة بتأشيرة جديدة قبل انتهاء سريان تأشيرة الخروج والعودة؟
    • التعليمات لا تجيز لك دخول المملكة بتأشيرة جديدة وتأشيرة الخروج والعودة الحالية سارية المفعول.

  • هل يترتب على فقدان الإقامة أي مبالغ مالية؟
    • هناك رسوم غرامة فقدان الإقامة وقدرها (1000) ريال.

  • أطفالي مضافين في جواز سفر الأم.. فهل بالإمكان سفر الأم دون المرافقين؟
    • تلزم التعليمات سفر المرافقين أو فصلهم في جوازات أو جواز مستقل لتتمكن الزوجة من السفر بمفردها دون عقبات.

  • في حال تلف الإقامة.. هل يتوجب علي طلب إقامة جديدة أم أنتظر حتى تنتهي صلاحية سريان مفعولها؟
    • يتعين عليكم التقدم بطلب إقامة جديدة. وفي حال كون ما تبقي في الإقامة السابقة مدة بسيطة وترغب في تجديدها، فالتعليمات تجيز إضافة المدة المتبقية من الإقامة السابقة على مدة الإقامة الجديدة.

  • ما هي الأوراق المطلوبة للحصول على تأشيرة زيارة لأحد أفراد العائلة؟
    • إجراءات الحصول على تأشيرة زيارة من اختصاص وزارة الخارجية من خلال الرابط التالي (اضغط هنـا)

  • فقدت تأشيرة الخروج والعودة وأنا خارج المملكة.. كيف أحصل على تأشيرة بدل فاقد؟
    • في حال فقدان تأشيرة الخروج والعودة خارج المملكة يتعين عليكم زيارة هذه الصفحة، وطباعة نسخة من التأشيرة، ليتسنى لكم العودة للمملكة دون عقبات.

  • هل هناك رسوم على إضافة مواليد داخل المملكة أو خارجها.. وما هي؟
    • يترتب على إضافة مواليد خارج المملكة مبلغ وقدرة 2000 ريال، أما مواليد داخل المملكة فهي مجانية.

  • فقدت إقامة أحد أفراد العائلة فهل يترتب على ذلك غرامة مالية؟
    • يتعين عليكم تسجيل بلاغ الفقدان خلال (24) ساعة لتجنب غرامة الفقدان.

  • كيف أتمكن من تغيير مسمي مهنتي؟
    • بالإمكان تغيير مسمى المهنة بعد موافقة مكتب العمل حسب المؤهل العلمي.

  • هل بالإمكان تحويل تأشيرة الزيارة إلي إقامة؟
    • التعليمات لا تجيز تحويل تأشيرة الزيارة إلى إقامة.

  • أحد أفراد العائلة تأخر عن العودة لظروف دراسية ما هو الإجراء لتمديد تأشيرة العودة؟
    • إجراءات تمديد تأشيرة الخروج والعودة خارج المملكة من اختصاص وزارة الخارجية من خلال الرابط التالي (اضغط هنـا).

  • هل يترتب على إضافة الزوجة بعد قدومها من خارج المملكة أي مبالغ مالية؟
    • حصول الزوجة على تأشيرة الدخول للإقامة مع زوجها بعد استيفاء رسوم الاستقدام لا يترتب عليه أي رسوم مالية.

أسئلة عامة
  • كيف أستطيع كمواطن أو مقيم استخدام بوابة أبشر والاستفادة من خدماتها؟
    • للاستفادة من الخدمات المقدمة في بوابة أبشر لا بد من القيام بالتالي:
      • أن تقوم بالتسجيل في البوابة.
      • الذهاب إلى أحد مراكز التفعيل المنتشرة " مواقع مراكز التفعيل والتسجيل"
      • حالما يتم تفعيل حسابك سوف يكون بإمكانك الدخول للبوابة عبر صفحة "تسجيل الدخول"، والتمكن من تحديث بياناتك وتنفيذ معاملاتك الإلكترونية مع قطاعات وزارة الداخلية.

  • ما عناوين الاتصال بقطاعات وزارة الداخلية؟
    • يمكن الاتصال بقطاعات وزارة الداخلية عن طريق وسائل الاتصال المذكورة في بند "اتصل بنا" الموجود في موقع كل قطاع على البوابة.

آخر تحديث: