المهام والمسئوليات الإشرافية للإدارة العامة لشؤون الوافدين:
1 - الإشراف على الإدارات المرتبطة بها والتنسيق فيما بينها والعمل على تطوير مستوى الأداء، والتدقيق والرقابة على تطبيق إجراءات العمل، وتقديم المقترحات المتعلقة بتطويرها وتذليل أية عوائق تواجهها.
2 - المشاركة في اقتراح السياسات والأنظمة واللوائح المتعلقة بالوافدين ومرجعتها كلما اقتضت الحاجة.
3 - توفير كافة المعلومات والبيانات الإحصائية المتعلقة بالأجانب المتواجدين في المملكة، وتحليلها وعرض النتائج على المسئولين مقرونة بالتوصيات المناسبة.
4 - المشاركة في تنفيذ السياسات والدراسات المتعلقة بإحلال السعوديين محل العمالة الوافدة، وكذلك التأكد من تطبيق الأنظمة والتعليمات الخاصة بمنع الوافدين من مزاولة التجارة، أو العمل بأنشطة ومهن يقصر العمل بها على السعوديين.
5 - التنسيق بين الجهات ذات العلاقة بمواضيع الوافدين.
6 - المشاركة في اللجان والمؤتمرات والندوات وإعداد الدراسات اللازمة لمعالجة قضايا الوافدين بالمشاركة مع الجهات الأخرى.