نظرا لحرص ولاة الأمر-حفظهم الله- على الارتقاء بمستوى معيشة المواطن السعودي عبر الاهتمام بكافة جوانب الحياة اليومية، فقد تم إنشاء وكالة الوزارة لشؤون المناطق، والتي أضحت في غضون فترة وجيزة من أبرز الإدارات التي يتكامل أداؤها مع سائر الإدارات الأخرى لتحقيق غايات الوزارة المختلفة.
وترتبط وكالة الوزراة لشؤون المناطق تنظيميا بوكيل وزارة الداخلية ، ويمكن تقسيمها إلى عدة إدارات على النحو التالي:
أولا: الإدارة العامة لشؤون المناطق:
وتشتمل هذه الإدارة على أربعة إدارات فرعية هي: الشؤون التنظيمية والإدارية للمناطق، وإدارة خطط تنمية المناطق، وإدارة شؤون مجالس المناطق، وإدارة معلومات المناطق.
مهام إدارة الشؤون التنظيمية والإدارية للمناطق:
• المشاركة في الدراسات المرتبطة بتحديد الحدود الإدارية للمناطق، وتقسيماتها الداخلية من محافظات ومراكز.
• إبداء الرأي فيما يخص فصل المناطق الإدارية أو دمجها.
• المشاركة مع وزارة الشؤون البلدية والقروية في وضع معايير محددة لتصنيف القرى والهجر في المملكة العربية السعودية.
مهام إدارة خطط تنمية المناطق:
• التنسيق مع الأجهزة الحكومية فيما يخص قرارات مجالس المناطق وتقاريرها الاقتصادية والتنموية عن تطوير المناطق.
• المشاركة في المؤتمرات المتعلقة بالتخطيط والتنمية المحلية.
مهام إدارة شؤون مجالس المناطق:
وتتركز مهمة هذه الإدارة في مجالس المناطق، إذ إنها مسؤولة عن تكوينها واختصاصات وانعقاد دورتها، وكل ما يرتبط بالأعضاء من تعيين واستقال ومكافأة.
مهام إدارة معلومات المناطق:
• جمع المعلومات الجغرافية والديموجرافية.
• الاتصال بشبكة المعلومات في الأجهزة الحكومية مثل: وزارة التخطيط، ومصلحة الإحصاءات العامة، ومجلس القوى العاملة، وفروع المعلومات بوزارة الداخلية.
• الاستفادة من المعلومات المتاحة في مراجعة التقسيمات الإدارية للمناطق.
ثانيا: الإدارة العامة للشؤون العامة:
تتكون هذه الإدارة من أربع إدارات هي: إدارة الخدمات العامة، وإدارة قضايا الحج والمشاعر المقدسة، وإدارة قضايا الأراضي العامة، وإدارة قضايا الإغاثة والمساعدات.
مهام إدارة الخدمات العامة:
• التنسيق مع الأجهزة الحكومية المعنية فيما يتعلق بقضايا الخدمات والمرافق العامة مثل: التموين، ومراقبة الأسعار، والاستيراد والتصدير، والمواد المتفجرة، وأجهزة التقطير الكيماوي، والمحروقات ومحطات الوقود، ومتابعة قضايا النقل، وحماية الطرق العامة، ومنج التراخيص بممارسة بعض الأنشطة المهمة.
• المشاركة في تنظيم الأنشطة الرياضية والترفيهية والمقترحات وأسابيع التوعية من: مرور، وشجرة، ونظافة.
• لها دور كبير في القضايا المتعلقة بشؤون البيئة والصحة العامة والسياحة والآثار.
مهام إدارة قضايا الحج والمشاعر المقدسة:
• القيام بسكرتارية لجنة الحج العليا.
• التنسيق مع الأجهزة الأمنية المعنية بالحج، والحجاج، والمؤسسات الأهلية للطوافة، وإسكان الحجاج ونقلهم، والخدمات الحكومية المرتبطة بالمشاعر المقدسة.
مهام إدارة قضايا الأراضي العامة:
• معالجة القضايا المرتبطة بالمناطق الرعوية والغابات والمحميات والأراضي الزراعية ومصادر المياه.
• النظر في التعديات على الأراضي الحكومية، والطرق الزراعية، والأودية.
• إبداء الرأي في الخلافات التي قد تنشأ عن حجر مناطق البترول أو التعدين من قبل وزارة البترول والثروة المعدنية.
• تقديم المشورة لحل المشكلات التي قد تنشأ نتيجة التدخلات الإدارية.
مهام إدارة قضايا الإغاثة والمساعدات:
• معالجة الأضرار الناجمة عن الكوارث الطبيعية والنظر في المساعدات الخاصة للمواطنين.
• المشاركة عبر اللجان الخاصة في أعمال الإغاثة العاجلة وصرف التعويضات.
• النظر في طلبات المواطنين المتعلقة بالإعفاء من القروض الحكومية، وطلبات المساعدة في تسديد الدين.
• الإشراف على أعمال الإغاثة الخارجية.
ثالثا: الإدارة العامة لشؤون البادية:
تهتم هذه الإدارة بشؤون البادية من خلال إدارتين، هما:
إدارة شؤون المشايخ ومعرفي القبائل، وإدارة الدراسات والتطوير.
مهام إدارة مشايخ ومعرفي القبائل:
• معالجة الأمور المتعلقة بتعيين المشايخ ومعرفي القبائل.
• متابعة كل ما يصدر بشأنهم من تعليمات.
مهام إدارة الدراسات والتطوير:
• العمل على معالجة قضايا النزاع الذي ينشأ على الأرض، وعلى الحدود القبلية في مناطق البادية.
• اقتراح السياسات المتعلقة بتوطين البادية وتطوير أساليب معيشتهم.