-
إنشاء إدارات رئيسة للجوازات بجميع مناطق المملكة الإدارية.
-
إنشاء إدارات فرعية للجوازات بالمدن الرئيسة بالمناطق.
-
تنظيم دخول وخروج المعتمرين والحجاج والزوار كل عام من منافذ ومطارات المملكة، والذين يصل عددهم سنوياً إلى ما يزيد على ثلاثة مليون زائر.
-
تطبيق نظام الإصدار الآلي لجواز السفر السعودي الممغنط ذي المزايا الأمنية الفريدة.
-
تطبيق النظام المالي لتسديد رسوم الجوازات عن طريق البنوك المعتمدة.
-
تطبيق نظام إصدار الإقامة الآلية المقروءة في جميع المناطق.
-
استحداث مكاتب للجوازات في الأماكن العامة مثل الأسواق المركزية.
-
إنشاء معهد الجوازات، والذي يتولى مهام تدريب منسوبي القطاع على أعمال الجوازات المختلفة، وكان من ضمن إنجازاته ما يلي:
-
عقد 34 دورة للطلبة الفنيين بمعهد الجوازات، حيث بلغ عددهم الإجمالي أكثر من (15500) طالب.
-
عقد 3 دورات للطلبة العاديين بمعهد الجوازات، حيث بلغ عددهم الإجمالي أكثر من (1000) طالب.
-
عقد 12 دورة حاسب أمني، بلغ عدد المتخرجين (5840).
-
عقد 11 دورة للضباط بمعهد الجوازات شارك فيها ضباط من دولة قطر، وشملت عدة تخصصات (مكافحة التزوير/الحاسب الآلي الشخصي والنظام الأمني، ومشرفي مواقع ونظام الوافدين / الدورات التخصصية التأهيلية / الدفاع عن النفس، كاراتيه /تنمية مهارات محررين / تنشيطية لدوريات الجوازات / التقويم / التحقيق).
-
عقد 12 دورة للأفراد بمعهد الجوازات، شارك فيها طلبة من دولة قطر، وشملت عدة تخصصات (مكافحة التزوير/الحاسب الآلي الشخصي والنظام الأمني، ومشرفي مواقع ونظام الوافدين / الدورات التخصصية التأهيلية / الدفاع عن النفس، كاراتيه /الإنعاشية تنمية مهارات محررين / تنشيطية لدوريات الجوازات / التقويم / التحقيق).
-
استحداث جناح خاص لمكافحة التزوير بمعهد الجوازات لتدريب منسوبي القطاع على كيفية التعامل مع الوثائق المزورة، واكتشاف مواطن التزوير فيها.
-
تولي القطاع ممثلاً بمعهد الجوازات مهمة منح تصاريح الحج للمقيمين لأداء فريضة الحج.
-
تطبيق بصمة العين واليد للعمالة المتأخرة عن المغادرة بإدارة الوافدين تمهيداً لربطها مع شبكة وزارة الداخلية لمراقبة ومنع عودة المرحلين والمخالفين وتحديد هويتهم.
-
إنشاء أقسام خاصة لخدمة كبار السن والمتقاعدين والنساء وذوي الاحتياجات الخاصة في جميع إدارات الجوازات بالمملكة، وتعيين موظفات لاستقبال طلبات النساء، حيث يقمن باستلام وتدقيق المعاملات الواردة إليهن وتحويلها للقسم المختص لإنجازها، ومن ثم تسليمها للمراجعات.
- رفع مستوى وحدة الإنترنت إلى شعبة بمسمى (شعبة البوابة الإلكترونية) والتي ترتبط بمكتب سعادة مدير عام الجوازات. ومن مهام الشعبة الاهتمام بالبوابة الإلكترونية للمديرية العامة للجوازات على شبكة الإنترنت، وتشمل موقع الجوازات الخارجي والموقع الداخلي، بالإضافة إلى صفحة الجوازات ضمن بوابة وزارة الداخلية، وتعمل على تطويرها وإدارتها من حيث المحتوى والتصميم والخدمات، كما أنها تضع من أهم أولوياتها إظهار المديرية العامة للجوازات بواجهتها المشرقة، وتعكس ما توصلت إليه من تطور وازدهار في المجالات التقنية والمعلوماتية والخدمية.
كما نفذت إدارة الشؤون الإعلامية بالمديرية العامة للجوازات العديد من الأنشطة والبرامج الإعلامية لتوعية الجمهور بأنظمة وإجراءات الجوازات، وحثهم على الحفاظ على وثائق سفرهم سواء داخل المملكة أو خارجها، وأعدت ونفذت العديد من الأعمال التلفزيونية شارك فيها مسؤول من الجوازات إما ضيفاً رئيساً، أو ضمن المتحاورين ومنها:
-
نافذة الجوازات برنامج أمن وأمان.
-
برنامج المملكة هذا الصباح. برنامج معكم على الهواء.
-
كذلك المشاركة في البرامج الإذاعية ومنها:
-
برنامج أهلاً بضيوف الرحمن.
-
برنامج أهلاً بالمستمعين.
-
برنامج صباح الخير من الرياض.
-
برنامج الأمن والحياة.
-
برنامج قضايا وآراء.
-
برنامج الخط الساخن بإذاعة البرنامج الثاني بجدة.
-
إصدار مجلة الوثيقة والتي بدأت تأخذ مكانها بين المجلات التخصصية في المملكة، وتوزيعها على الراغبين في اقتنائها.
-
تنفيذ أسبوع الجوازات التوعوي السنوي، والذي يهدف إلى:
-
رفع مستوى الوعي العام بالمهام والمسؤوليات المناطة بقطاع الجوازات كجهاز أمني يقدم خدمات لشرائح المجتمع كافة.
-
رفع مستوى وعي المواطن والمقيم بأنظمة وتعليمات ولوائح الإقامة والعمل بالمملكة.
-
تعميق الحس الوطني ورفع درجة الغيرة على مستقبل الأجيال.
-
إبراز أهم ما تحقق من إيجابيات وإنجازات في مختلف الأصعدة.